بنوك أجنبية

  • شارك:

كوميرز بنك يخفض توقعاته لدورة خفض الفائدة الأمريكية   


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2024/02/24

 

المصدر- المتداول العربي

في مذكرة نشرها بنك الاستثمار الألماني كوميرز بنك Commerzbank أمس الجمعة، أشار خبراء المصرف إلى أنه في حين أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي كان في كثير من الأحيان يقوم بخفض أسعار الفائدة بشكل أسرع وأكثر حدة، إلا أنهم يتوقعون أن الفيدرالي الأمريكي قد يتجه الآن لتخفيضات أقل حدة من المعتاد، وذلك خلال العامين المقبلين.

وتضمن تحليل كوميرز بنك النقاط التالية:

نتوقع الآن بأن يكون أول خفض لأسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بشهر يونيو، بعدما كانت توقعاتنا السابقة تشير لشهر مايو.
مع ذلك، فمن المرجح أن تكون وتيرة الفيدرالي الأمريكي في خفض أسعار الفائدة أقل بكثير مما تتوقعه الأسواق بسبب عدم وجود ركود.
لم نعد نتوقع 8 تخفيضات في أسعار الفائدة كما في السابق، بل خمسة فقط ؛ منها 3 خلال عام 2024 و 2 في عام 2025.
تأتي تلك التوقعات الجديدة لأنه أصبح من الواضح بشكل متزايد أنه خلال النصف الثاني من العام قد يكون الميل الأخير الذي سيقطعه الفيدرالي الأمريكي في معركته ضد التضخم أكثر صعوبة مما كان متوقعا.
نتوقع بأنه مع وصول الفيدرالي الأمريكي بمعدل الفائدة إلى 4.25% بنهاية عام 2025، سيظل سعر الفائدة الرئيسي أعلى بشكل ملحوظ من تقديرات الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة الرئيسي المحايد طويل الأجل، والذي بلغ 2.5% وفقا لتوقعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في ديسمبر.
لا ينبغي النظر إلى تحركات أسعار الفائدة التي نتوقعها على أنها دورة كاملة لخفض أسعار الفائدة، بل على أنها تعديل لخفض التضخم من أجل تجنب أن يكون للسياسة النقدية تأثير قوي للغاية على الاقتصاد.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP